10 حالات طبية غريبة لكن حقيقية



جميعنا سمع عن حالات مثل الداء السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن ماذا عمن يصاب بالهلاوس عندما يزور القدس؟ أو من يملأ الشعر وجهه؟ أو من يسكر دون أن يشرب قطرة خمر واحدة؟ نرحب بكم في مدونة هل تعلم ونقدم لكم حالات طبية ربما لم تسمع عنها مسبقاً.

متلازمة القدس



تحدث هذه الأعراض النفسية الغريبة عن زيارة الأراضي المقدسة، حيث يبدي الشخص أفكاراً وسواسية تتعلق بالدين وقد يصل الأمر إلى هلاوس تؤدي إلى ادعاء النبوة. ويمكن لهذه الحالة أن تصيب أياً كان بغض النظر عن تدينه أو الدين الذي يعتنقه او التزامه بهذا الدين. تتميز هذه الحالة من بين حالات طبية غريبة عديدة بالتنظيف القهري والمبالغ فيه، وارتداء الأثواب البيضاء، وإقامة الاحتفالات الدينية. وقد صرحت الدكتورة كريستين مونتروس الاستاذة المساعدة في قسم الطب النفسي والسلوك الانساني أن المصابين يعودون إلى طبيعتهم بعد خمسة إلى سبعة أيام، ولا يبقى سوى بعض الخجل من حالتهم الغريبة وبعدها يتعافون كلياً طالما لم يعانوا من أمراض عقلية سابقة. 

متلازمة الجثة الجوالة


ربما لا يرتاح المصابون بهذا الاضطراب النفسي العصبي لمشاهدة بعض المسلسلات مثل The Waking Dead. وذلك لأنهم يظنون أنهم يفتقدون أرواحهم أو بعض الأعضاء من أجسادهم. وتعرف هذه المتلازمة أيضاً باسم متلازمة كوتارد. وقد صرحت الدكتورة مونتروس أنه قد تم الاعتراف بالمرض كعنصر من عناصر المرض النفسي الذي قد يترافق مع أعراض أخرى مثل الاكتئاب. إلا أن الصور الشعاعية التي تم أخذها للجملة العصبية بينت وجود علاقة بين المرض وبعض التغيرات العصبية في الدماغ. لكن وبسبب ندرة هذا المرض بين حالات طبية غريبة عديدة فقد واجه الأطباء صعوبة في تحديد الآليات المؤدية لهذا المرض. لكن ولحسن الحظ يمكن لمن يعانون من هذا الاضطراب أن يتعافوا بالكامل حتى لو كانت الحالة حادة في شدتها. 


متلازمة اللكنة الأجنبية 


في هذه الحالة الطبية النادرة يبدأ المصابون بالتكلم بلكنة غريبة عن لكنتهم الأصلية. وينتج ذلك عن أذية في المنطقة من الدماغ المسؤولة عن الكلام. وتبقى الجلطة الدماغية هي أكبر مسبب لهذه الحالة لكن يمكن أيضاً للأورام السرطانية والضربات القوية إلى جانب حالات عصبية أخرى مثل تصلب النخاع المتعدد أن تجعل الناس يتكلمون بلكنات أخرى من نفس اللغة. وبالطبع لا تكون اللكنة متقنة ويمكن لمتحدثيها الأصليين كشفها بسهولة. ويمكن للعلاج الكلامي أن يساعد إلا أنه يمكن للحالة أن تستمر لسنوات وربما لا تزول أبداً. 

رجال ماين الفرنسيين القافزين 



حالة هي الأغرب على الإطلاق من بين كل ما جمعناه لكم من حالات طبية غريبة، وفيها يعاني المرضى من ردود أفعال مبالغ بها تجاه المحفزات التي تعترهم حيث يقفزون مبتعدين أو يسقطون أرضاً بعد أن يجفلوا. ويمكن علاج الحالة ببعض العقاقير المصممة لعلاج حالات القلق والتي تؤدي إلى تثبيط الجهاز العصبي. وقد سميت الحالة هكذا تيمناً بمجموعة من الحطابين الكنديين الفرنسيين في القرن التاسع عشر وهي أول حالة مسجلة من المرض. 

متلازمة اليد الغريبة أو متلازمة دكتور ستراينجلاف

سميت هذه الحالة تيمناً باسم أحد شخصيات الأفلام الصادرة عام 1964. وتتميز بحركات لا إرادية في الأطراف. ويشار للمرض أيضاً بمتلازمة اليد الغريبة. فعندما تكون اليد الأخرى مشغولة بعمل ما تعمل اليد المصابة على عرقلة عملها أو فعل أمر ما معاكس لما تقوم به. وتنتج هذه الحالة عن ورم في الدماغ أو جلطة أو جراحة أثرت على الجسم الثفني في الدماغ وهو الذي يصل نصفي المخ مع بعضهما. وتؤدي الأذية في النصف اليميني إلى إصابة اليد اليسرى والعكس صحيح باعتبار أن التصالب العصبي يجعل النصف الأيمن من مخ يتحكم باليد اليسرى والعكس صحيح. 


متلازمة أليس في بلاد العجائب


في رواية لويس كارول الصادرة عام 1865 تمر أليس بتغيرات سحرية حيث تتضخم وتتقلص. وفي هذه المتلازمة العصبية والتي تسمى أيضاً متلازمة تود، يعاني المصابون من نوبات شقيقة تجعلهم لا يدركون الأبعاد والأحجام الحقيقية للأشياء. ويمكن للنوبات أن تستمر لمدة ساعة وتتضمن رؤية الأشياء والناس ضخام جداً أو صغار جداً أو أبعد مما هم عليه فعلاً. ويمكن أن تترافق النوبات مع هلاوس بالإضافة إلى إحساس خاطئ بمرور الزمن بسرعة أو بطئ. وتصيب المتلازمة الأطفال الصغار وخصوصاً عند النوم. 

اللسان الجغرافي


هذه المتلازمة ذات الاسم الغريب تحتل موضعاً متميزاً بين حالات طبية غريبة عديدة مذكورة هنا. وتتضمن أعراض شبيهة بمرض الصدفية، حيث يظهر على اللسان تقرحات ذات بقع حمراء وصفراء وذات خطوط صفراء اللون. الحالة غير مؤذية لكن التقرحات قد تكون مؤلمة أحياناً. والسبب غير معروف حتى الآن، لكن تبين أن العوامل النفسية والضغط العصبي والحساسية إلى جانب الإكثار قد تؤدي إلى هذه المتلازمة. والتي تؤديد إلى شعور بالانزعاج والحرقان. 

متلازمة المستذئب البشري



الشعر الغزير في هذه الحالة لا يمكن إزالته حتى بالليزر، وهو عبارة عن اضطراب وراثي. ويحمل اسم فرط الشعر الوراثي الخلقي، وينتج عن طفرة وراثية نادرة تصيب البشر بغض النظر عن السن أو النوع الاجتماعي. وقد يحدث فرط الشعر في كافة مناطق الجسد أو بعض المناطق. 

متلازمة رائحة السمك


هذه المتلازمة هي حالة وراثية تنتج عن الافتقار للانزيم الذي يمنع تفكك إحدى المواد الكيميائية النتاجة عن هضم البروتين، وهذه المادة هي ما يعطي الرائحة الكريهة الشبيهة برائحة الأسماك المتحللة. وكنتيجة لذلك يصدر عن إفرازات المصاب رائحة شبيهة برائحة السمك، سواء أكانت هذه الإفرازات البول أو العرق أو حتى الأنفاس. ويمكن التحكم في الأعرا عن طريق تجنب بعض الأطعمة كالفستق والبيض والبقوليات وأنواع معينة من الأسماك واللحوم.

متلازمة الرأس المتفجر

ربما كان من المزعج والمخيف أن تسمع داخل رأسك أصوات انفجارات وأصوات اطلاق نار عند محاولتك النوم، حتى لو لم تسبب الحالة ألماً أو تورماً. وقد تصيب بعض الناس مرة واحدة في حياتهم، في حين يعاني البع الآخر منها سبعة مرات كل ليلة. ويمكن أن تنتج الحالة عن الأرق المزمن، أو بعض حالات القلق، أو اضطراب النوم العام. والغريب أن إعلام المرضى بحالتهم وإعلامهم بأن الحالة ليست مؤذية ولا يوجد ما يدعو للقلق يكفي تماماً كي يقلل من النوبات، بالإضافة إلى تنظيم النوم. 



Comments