7 عادات تجعل القطط تحبك





القطط كائنات محبوبة بالنسبة لمعظمنا، إلا أنها تختلف عن الكلاب في أنها لا تتمتع بنفس الود والإلفة التي يمنحها إياها الكلب. لذلك في حال أردت أن تأتي القطة إليك لتداعبها يجب أن تتحلى ببضعة عادات تجعل القطط تحبك. وذلك لأن القطط لا تزال تملك نوعاً من الوحشية البرية التي تميز أقربائها السنوريات من الأسود والنمور. ويمكن للشخص الذي لم يمضي الكثير من الوقت مع القطط أن يظن أنها ليست ودودة ولا يمكن التقرب منها. وإذا  كنت تحب الكلاب أكثر من القطط فربما تستغرب ردود أفعال القطط المختلفة تماماً عن كلبك المفضل. أو ربما كنت تربي قطة لأول مرة ولا تدري ما الذي يجب عمله حاليها. نطمئنك أنه من الممكن أن تبني علاقة مودة مع القطط في حال اتبعت 7 عادات تجعل القطط تحبك وسوف نشملها في مدونتنا هل تعلم. 


اسمح للقطط بأن تتخذ الخطوة الأولى

بحسب ما خبرته من الكلاب فربما تظن أنه يمكن الاقتراب من القطة ومداعبتها مباشرة. إلا أننا لا ننصح بذلك. حيث أن محبي القطط الذي يركضون إلى القطة ليداعبونها يلقون استجابة غير سارة وغير مرغوب بها. هل لاحظت مسبقاً أن الشخص الذي لا يحب القطط والذي يعاني من حساسية منها هو الشخص الوحيد الذي تحب القطط الاقتراب منه؟ ولهذا سبب بسيط. القطط لديها معرفة بلغة الجسد وهي متأكدة بأنها قادرة على الاقتراب وشم الرائحة دون ان تخاطر بأن يتم الإمساك بها. وتنطوي الرائحة على أهمية كبيرة لدى القطط لأنها وسيلة للتواصل وعندما يتسنى للقط استخدام الرائحة بما يناسبها فهذا سيشعرها بالراحة. لذلك لا ننصح بأن تقترب من القطط حتى لو أردت ذلك. واترك القطة تتخذ الخطوة الأولى وأن تتشمم الرائحة كما يحلو لها. 

لا تحدق في القطط

في ممكلة الحيوانات يعتبر التحديق نوعاً من التهديد بالعنف. لذلك تجنب التحديق واجعل من نظراتك للقطط مختصرة وسريعة. ولا تحدق في القطة في حال كانت تنظر إليك. اجعل القطة تشعر بأنها هي من يتحكم بزمام الأمور وهذا يشعرها بالراحة. 

المصافحة القططية

تصافح القطط التي تكن لطف ومودة لبعضها عن طريق تلامس الأنوف. ويمكنك أن تقلد هذه المصافحة بأن تمد اصبع السبابة وتسمح للقطة بشمها. أي أن الاصبع هي النسخة البشرية من أنف القطط. مد اصبعك دون اهتزاز وانتظر القطة كي تأتي إليك ولا تحاول دفعه إليها. ثبت اصبعك ودع القرار للقطة لو أحبت أن تقترب وتشمها. وعند شم الاصبع ستخبرك القطة بريقتها إذا كانت تحب أن تداعبها أم لا. فربما تشم اصبعك وتبتعد أو تبدأ بمداعبة يدك والاقتراب منك. كما يجب أن تراقب حركات القطة لأنها تدلك على الكثير من سلوكها ورغبتها في التعامل معك. 

احمل معك بعضاً من طعام القطط

في حال لم ترغب القطة في الاقتراب منك قم برمي بعض الأطعمة إليها بكن بأسلوب هادئ ولطيف. وهذا سيجعل القطة تربط حضورك بأمر مفيد وإيجابي. يمكنك أيضاً أن تقدم الأطعمة لها عند أي تفاعل إيجابي بينكما. 

داعب القطة بالشكل الذي يريحها

عند التعامل مع القطط غير المألوفة داعب القطة لفترة قصيرة وراقب رد فعلها وتأكد من أنها تحب المزيد من المداعبة. وعلى الرغم من أن كل قطة لها تفضيلاتها الخاصة فيما يتعلق بالمداعبة إلا أننا نصح بأن تقتصر المداعبة على أعلى وخلف الرأس إلى جانب الوجه وأسفل الذقن. قد تحب بعض القطط المداعبة الطويلة على الظهر إلا أن البعض الآخر قد يزعجها هذا التصرف. وفي حال لم تكن على معرفة بما تفضله القطة فعندها من المستحسن أن تكون المداعبة مختصرة وعلى الرأس فقط. ومن الأفضل أن تترك القطة ترغب بالمزيد من المداعبة بدلاً من أن تفرض عليها ما لا طاقة لها به.

استخدم صوتك بحذر

ربما تتحمس بشكل مبالغ فيه عند التعامل مع القطط وهذا ما يجعلك تصدر صوتاً حاداً ومرتفعاً أو لغواً طفولياً مما تحبه الكلاب إلا أن القطط لا تحب هذا الصوت. ابقي صوتك هادئاً ومطئمناً قدر الإمكان. ويعود السبب في ذلك إلى الحساسية السمعية العالية للقطط والتي تجعلها تكره الأصوات المرتفعة. لذلك اعتبر أنك تهدئ طفلاً متوتراً عند التعامل مع القطط. 

العب مع القطط

تتمتع القطط بنشاط غير عادي، ويمكن أعتبار أنها خلقت لتتحرك. فهي مفترسات محترفة ذات دقة وخفة حركة خرافية. وتعود معظم المشاكل السلوكية التي تبديها القطط المأسورة داخل المنازل إلى الملل وقلة النشاط الحركي. وفي حال كنت تملك كلباً فأنت تعلم أصلاً ما الذي تحبه الحيوانات الأليفة من تمرينات رياضية وتنزه. وعلى الرغم من أن داخل المنزل هو المكان الأكثر أماناً للقطط إلا أنه يجب عليك أن توفر لقطك الكثير من المرح والنشاط. 

حيث تفرض الطبيعة الافتراسية على القطط أن  تقوم بالتتبع والاصطياد والقفز. لذلك يقع على عاتقك بالشكل الأكبر أن تؤمن لقطك الأليف وقت لعب ناجح. فالأمر لا يعني أن تترك لقطك ألعاباً يلهو بها فحسب، بل عليك أن تشجع قطك على الاكتشاف والتخطيط والدقة في التمارين وأن تكافئه على ما يفعله. فاللعب مع القط يجب أن يكون محفزاً لدماغه كما لجسده. وعندما تستخدم العاب القط احرص على تحريك اللعبة بشكل يقنع القط أنها فريسة واسمح له باصطيادها وهذا سيقوي العلاقة بينه وبينك. وسيجعل من وجودك تجربة جيدة بالنسبة له. 

توجد بعض الألعاب التي تشبه صنارة الصيد، وتوجد العديد من أصناف الألعاب المثبت في نهاية الصنارة فحاول أن تختار ما يحبه قطك. مثلاً في حال كنت تتعامل مع قطة خجولة فننصح باختيار لعبة صغيرة الحجم. ولكي تستفز اهتمام القطة قم بتحريك اللعبة يمنة ويسرى بعيداً عن وجه القط. ولا تقوم بأرجحة اللعبة بالقرب من وجه القطة مباشرة. واسمح له بالتفكير في الحركة التي سيفعلها. وعندما ستحرك اللعبة كما الفريسة فعندها سيعرف القط بغريزته كيف سيصطادها. 

كما يجب أن تسمح لقطك أن يلتقط اللعبة عدة مرات مما يمنحه شعوراً بالمكافأة. العب مع قطك مرتين على الأقل في اليوم. وامنحه بعض الطعام بعد اللعب كي يحس بأنه يستمتع بما اصطاد. 

نأمل بأن نكون قد قدمنا لك نصائح قيمة فيما يتعلق بالعلاقة بينك وبين هذه السنوريات الجميلة، انتظرونا في مقالات أخرى في كل ما يتعلق بالحيوانات. 
Comments