هل تعلم لماذا لا تتسمم الحيوانات عند أكل اللحوم الفاسدة؟





لطالما حذرتنا أمهاتنا من اللحوم الفاسدة والنيئة وذلك لما تجبله من أمراض كثيرة، وعندما كنا أطفالاً كانت امهاتنا تطعم اللحوم والدجاج الذي يفسد للقطط في الحي. وربما سألت نفسك عزيزي القارئ عن سبب تسمم البشر بهذه اللحوم في حين لا يبدو أن القطط والكلاب تتأثر بهذا الأمر. سنجيب في مقالنا عن هذا السؤال ونشبع فضولك عزيزي القارئ  عن سبب عدم تسمم الحيوانات باللحوم الفاسدة.

ما هو سبب عدم تسمم الحيوانات باللحوم الفاسدة؟

أهم إجابة عن سؤال لماذا لا تتسمم الحيوانات عند أكل اللحوم الفاسدة هو أنها تعرف كيف تميز بين ما يمكن وما لايمكن أكله. وهو سلوك تتعلمه صغار الحيوانات من آبائها كما عند البشر. بالإضافة إلى أنها تعرف العادات الغذائية التي تناسبها مما جعلها تتغير بحيث ترغب بما هو صحي ومفيد لها. وهذا ما يمكن اعتباره استجابة تكيفية. 

إلا أنه يجب الذكر بأن هذا لا يعني أن الحيوانات منيعة تماماً ضد تسمم الطعام. فعندما تأكل الحيوانات طعاماً شديد السمية وملوث فعندها على الأرجح ستصاب بالتسمم. 

أما عند الحيوانات البرية وبسبب ملايين السنين من التكيف والاستجابة المناعية فقد تغيرت الحيوانات البرية وأصبحت أكثر قدرة على مقاومة الأمراض الناتجة عن تسمم الطعام. حتى أنه في عالمنا النعاصر ونتيجة النشاطات البشرية المؤذية للبيئة وتدمير المواطن الطبيعية للحيوانات البرية ومصادر الطعام الطبيعية، فقد وجدت الحيوانات نفسها مضطرة لأكل الطعام المعالج من قبل البشر والأطعمة الملوثة. 

فقد أثبتت الدراسات والتجارب التي أجريت على الحيوانات البرية بأن استجابتها المناعية وتكيفها مع تغير الطعام المتوفر قد ازدادت كثيرا في العقود الأخيرة. في حين انخفضت الاستجابة المناعية للحيوانات في الأسر. 

ووفقاً للأبحاث قد استطاعت الحيوانات التكيف مع النوع الجديد من الطعام ومقاومة التسمم بناءاً على ثلاثة عوامل:
  1. سلوك الحيوانات وتفاعلها مع محيطها.
  2. السلوك الجمعي للحيوانات المضيفة للأمراض.
  3. الدفاعات المناعية للمضيف ومقاومتها للأطعمة الملوثة.

فمثلاً وبناءاً على هذا الكلام يمكن للحيوانات آكلة الأعشاب أن تصاب بالمرض في حال أكلت القش المتعفن، في حين تتفوق آكلات اللحوم على نظيراتها النباتية في مقاومة تسمم الطعام عند أكل اللحوم. 

من جهة أخرى يمكننا ملاحظة أن الطيور الجارحة والتي تتغذى على الجيف لديها نظام مناعي قوي وهذا هو سبب عدم تسمم الحيوانات التي تتغذى على الجيف. 

وبالطبع وبسبب افتقار البشر لهذه الاستجابة المناعية فهم معرضون للإصابة بالتسمم بشكل أكبر بكثير من الحيوانات. أي أن الأمر يختلف بين انواع الأحياء بل وحتى بين كل حيوان وآخر من نفس الفصيلة بحسب الاستجابة المناعية. 

من جهة أخرى يتجلى سبب عدم تسمم الحيوانات عند أكل اللحوم الفاسدة في قوة الجهاز الهضمي، حيث يمكن للعصارة الهاضمة في أمعائها أن تهضم اللحوم بالإضافة إلى تفتيت البكتيريا والسموم التي تفرزها. كما أن قصر السبيل الهضمي وقصر طول الأمعاء لا يعطي فرصة كبيرة للبكتيريا في أن تسبب التسمم. 

هل يمكن للحيوانات أن تصاب بتسمم الطعام؟ 

في حال لم تكن الحيوانات تمتلك استجابة مناعية قوية فعندها ستصاب بالتسمم بالطبع. ونشمل بهذا الكلام الحيوانات المدجنة والحيوانات الأليفة مثل الأبقار والدجاج والقطط والكلاب. على عكس الطيور الجارحة والأسود والنسور التي تتمتع باستجابة مناعية قوية. 

كيف تتجنب الحيوانات الطعام الملوث؟

تدرك الحيوانات بغريزتها الطعام السام بالإضافة إلى ما تجمعه من خبرات خلال حياتها، بالإضافة إلى ما تشاهده من سلوك آبائها. بمعنى آخر، تستطيع الحيوانات اكتساب العادات الغذائية بواسطة الغريزة من جهة والسلوك المكتسب من جهة أخرى. 



Comments